الجمعة، 27 يونيو 2014

نصائح لممارسة التمارين الرياضية في رمضان

 


شهر رمضان على الأبواب، ولاشك أن أغلب الملتزمين بأداء التمارين الرياضة تروادهم أسئلة واستفسارات عديدة بخصوص ممارسة التمارين خلال رمضان وتحديدا في وقت الصيام.

 عموما فالنشاطات البدنية خلال رمضان تتميز بكونها خفيفة وسهلة التنفيذ وغير مرهقة أو منهكة ولهذا فهي لا تتطلب جهد كبير أو عال لممارستها، ويمكن ممارسة المشي أو تمارين التمدد والظغط الخفيفة.
بالنسبة للحصة التدريبية فلا ينبغي أن تفوق ساعة، وينبغي ممارستها بما لا يزيد عن أربع أو خمس مرات أسبوعيا، تستهل الحصة بتمارين الإحماء والتمدد، ثم ينبغي إعطاء حصة الأسد للنشاط البدني الرئيسي المتمثل في التمارين الأساسية، وفي الأخير يجب استغلال ما يقارب خمسة دقائق للتبريد والراحة.
أما أوقات المزاولة فهي كالآتي: إما قبل الإفطار بساعة أو ساعة ونصف على أن ينتهي التمرين قبل ربع ساعة من موعد الإفطار، من أجل استرجاع المقومات البدنية عبر تزويد الجسم بالسوائل والاملاح المعدنية المفقودة لتجنب العوارض الصحية خلال الشهر. من جهة أخرى هناك من يفضل التمرن بعد وجبة الإفطار بما يُقارب ثلاث ساعات بعد أن تتم عملية الهضم ليتم إستخلاص الطاقة وإعادة شحنها إلى أعضاء الجسم الحيوية.
لا ننصح الأشخاص الذين يزالون أعمال يومية طويلة أو الذين يعانون من أمراض أو لا يتمتعون بلياقة بدنية عالية بممارسة الرياضة قبل الإفطار نظرا لعجم قدرتهم على تحمل التعب والعطش.
وأخيرا على الرياضي أن يختار مكانا مناسبا يتميز بالتهوية والنظافة والاعتدال في درجتي الحرارة والرطوبة.
هذه كانت نصائحنا لممارسة تمارينكم الرياضية خلال الشهر الأبرك وبهذه التعليمات ستتفاذون إن شاء الله خطر الوقوع في إصابات جسدية وصحية إلى جانب الحصول على نتائج فعالة.

بتصرف

abort, alert, attention, ban, block, blocked, cancel, control, hand, locked, restrictive, stop, terminate, warning icon جميع الحقوق محفوظة لموقع "لياقة". يمنع منعا كليا نشر، تعديل أو نقل مواضيع ومحتويات الموقع الحصرية دون ذكر المصدر احتراما لمجهود كاتبيها.

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات