الخميس، 31 يوليو 2014

عناصر غذائية مهمة وفعالة لبناء العضلات

 


البناء العضلي بشكل سليم يعتمد على النظام الغذائي الطبيعي بنسبة تفوق 50%، بحيث يجب التوجه للتغذية الصحية الغنية بالعناصر المغذية الفعالة والتي تلعب دور في عملية بناء الجسم، ومن أمثلة هذه العناصر نذكر البروتينات ولكن يجب التسليم بأن ما يحتاجه الرياضي لا يقتصر على هذا العنصر السالف ذكره وإنما أيضا الكربوهيدرات، الدهون الصحية والالياف الغذائية. وفي ما يلي نذكر بإيجاز أهم الأغذية والأطعمة الأساسية التي تساهم في تشجيع عملية البناء العضلي.

- سمك السلمون والتونة: يتوفران على الأوميغا 3 والبروتين ويساهمان في النمو الطبيعي للجسم.
- الحليب واللبن قليلا الدسم: خليط بروتيني كربوهيدراتي يساعدان على بناء وتسريع شفاء العضلات جراء الإجهاد إضافة لحرق الدهون المتراكمة فيها.
- لحم البقر الأحمر: تحتوي على الكيراتين، الحديد والزنك، هذه العناصر لها دور في بناء العضلات.
- صدر الدجاج والحبش الغنيان بالبروتين الطري فائق الجودة وهو مهم وداعم لمن يريد بناء عضلات، والخاليان من الدهون والكربوهدرات، إذ أن كل 100 غرام صدر دجاج أو حبش تعادل 23 غرام بروتين، يفضل تنوالهما مع أزر بني الذي يقوي الجسم أثناء التمارين لاحتواءه على 11 نوع مختلف من الفيتامين.
-الخضروات خضاء اللون: تساهم في تقليل وتخفيف آلام العضلات إضافة لإمداد الجسم بالطاقة الضرورية وهدم الدهون والسوائل المتراكمة الضارة.

كانت هذه مجرد أمثلة لأهم الأغذية الصحية، يمكن أن نضيف على هذه القائمة: التفاح الأخضر، الحمضيات، زيت الزيتون والسمك وبياض البيض.

جميع الحقوق محفوظة لموقع "لياقة". يمنع منعا كليا نشر، تعديل أو نقل مواضيع ومحتويات الموقع الحصرية دون ذكر المصدر احتراما لمجهود كاتبيها.

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات