الجمعة، 7 نوفمبر 2014

اشحن جسمك بالطاقة بعد ممارسة التمارين

 


الطاقة التي تضيع منك بعد ممارسة تمارين رياضية شاقة لا يتم تعويضها من خلال الأكل مباشرة بعد التمرين مباشرة وإنما حسب الدراسات فالجسم يدخل مرحلة الانتعاش وإعادة الشحن بعد ساعات من التمرين، وفي ما يلي حقائق مختارة لتزويد جسمك بالطاقة بعد ممارسة التمرينات الرياضية.

يحتاج الجسد باستمرار تعويض ما فقده من كربوهيدرات وبروتينات وإعادة إنعاش العضلات وضمان راحتها فضلا عن تعويضها بالجيليكوجين المفقود.

نصائح ذهبية للرفع من الضخامة العضلية

1) كمية الكاربوهدرات مقابل مدة التمرين:
- تمرينات خفيفة التي لا تتعدى ساعة في اليوم تتطلب 3 غرام على الأقل من الكاربوهدرات في كل كيلوغرام.
- تمرينات طويلة تتراوح مدتها بين ساعة ونصف إلى ثلاث ساعات يوميا تستلزم ما بين 7 و10 غرامات من الكاربوهدرات لكل كيلوغرام واحد.
التداريب الشاقة والمفرطة التي تصل مدتها إلى خمس ساعات في اليوم تتطلب كمية أكبر من الكاربوهدرات لكل كيلوغرام ويقدر ذلك بما بين 10 و12 غرام.

فواكه مهمة لبروز وبناء العضلات

3 أطعمة معادلة للبروتين لبناء العضلات

2) عناصر غذائية مفعمة بالمصادر البروتينية للكاربوهدرات:
 على وجباتك الرئيسية والثانوية أن تشتمل على الكاربوهدرات مثل الحبوب والخبز، الفواكه والخضروات الطبيعية مقابل كمية أقل نسبيا من البروتين. وإليك وجبات تساعد على البناء العضلي واستعادة الطاقة:

- حليب ممزوج بالحبوب.
- بطاطا مطهية أو مسلوقة مصحوبة بالجبن.
- شرائح الديك أو صدر الدجاج مع الأرز البني.
- معجنات أو معكرونة بكرات اللحم.
- سلطة أو عصير فواكه محتوية على الياغورت وبعض الفواكه الأساسية كالموز والتفاح مثلا.

3) تزويد الجسم بالصوديم والبوتاسيوم:
هناك مصادر طبيعية عدة للصوديوم والبوتاسيوم ونذكر منها: الحليب خالي الدسم، عصير البرتقال وحليب الشكلاطة الدافئ..هذه المشروبات غنية بالبروتين والكاربوهدرات إضافة لاشتمال بعضها على كميات مهمة من الصوديوم والبوتاسيوم وخاصة هذا الأخير.

جميع الحقوق محفوظة لموقع "لياقة". يمنع منعا كليا نشر، تعديل أو نقل مواضيع ومحتويات الموقع الحصرية دون ذكر المصدر احتراما لمجهود كاتبيها.

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات