الاثنين، 10 نوفمبر 2014

تعرف على أضرار مشروبات الطاقة - الجزء الأول

 


انتشرت مشروبات الطاقة بشكل متزايد خلال السنوات الفارطة، إذ صارت لها شعبية كبيرة بين بعض الرياضيين والشباب كما يظهر في الإعلانات وكذا في الواقع خاصة لذى الأشخاص المقبلين على مجهود بدني أو فكري. الأمر تحول إلى إدمان فعلا إذ صار مشروب الطاقة نمط حياة وضرورة عند البعض. لهذا قررنا تخصيص ملف حول هذا الموضوع مقسم إلى جزئين. في هذا الجزء سنتعرف على مكونات مشروبات الطاقة وتأثيرها على جسم متناولها.

مكونات مشروبات الطاقة ومفعولها السلبي على الجسم

1) السكر: تشتمل مشروبات الطاقة على نسب عالية من السكر مثلها مثل المشروبات الغازية وهذا يعرض الشخص إلى أمراض على مستوى اللثة والأسنان وكذا التعرض إلى داء السكري.

2) الكافيين: تحتوي مشروبات الطاقة بشكل أساسي على الكافيين وبنسب عالية كفيلة بالتسبب في ارتفاع ضغط الدم وشدة خفقان القلب وكذا اضطرابات في النوم.

3) فيتامين ب: الإفراط منه يؤدي إلى تسمم الكبد وحصول احمرارات وكذلك التأثير على الأعصاب. فالمشروبات الطاقية تحتوي على هذا الفيتامين الذي يعتبر سيفا ذو حدين.

4) إينوزيتول: هذه المادة تستخدم أساسا لعلاج الاضطرابات النفسانية إلا أنها تسبب الإسهال أيضا.

5) الجينيسينغ: هذه المادة تسبب الأرق وانخفاض ضغط الدم، اضطراب في ضربات القلب، صداع وألم في بعض المناطق الحساسة والتهاب الكبد.

6) الجنكو بيلوبا: عشب صيني له فوائد متعلقة بتنشيط الذاكرة غير أن الإكثار منه يؤدي إلى الغثيان والدوخة وصداع في الرأس كذلك.

 6) لـ كارنيتين: عبارة عن أحماض أمنية تسبب القيء والإسهال، الأرق والصداع في حالة تناولها بكثرة.

تحتوي مشروبات الطاقة أيضا على مكونات أخرى تم حظرها في عدة بلدان مما يدل على أنها مضرة. في الجزء المقبل سنتحدث عن أعراض أخرى مفصلة لمشروبات الطاقة وكذلك مجموعة من البدائل الطبيعية.

جميع الحقوق محفوظة لموقع "لياقة". يمنع منعا كليا نشر، تعديل أو نقل مواضيع ومحتويات الموقع الحصرية دون ذكر المصدر احتراما لمجهود كاتبيها.

ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات